عادةً يرتبط التغير البصري بعوامل تتعدى الشكل الفني للشعار، إلى تغييرات استراتيجية عميقة تعمل عليها الشركة مثل التوسع لدخول أسواق جديدة أو تنويع الخدمات. نستعرض أهم الأسباب التي تدعو الشركات لتغيير هويتها البصرية:
من الأمثلة المحلية شركة المراعي، حيث كان الشعار السابق يحمل صورة البقرة للتعبير عن النشاط الرئيسي للشركة وهو (مشتقات الألبان)، لكن أرادت الشركة التوسع لذا كان لابد من حذف هذا التحديد في الشعار فتم تغييره إلى الشعار الجديد لتغطية نطاق أوسع من المنتجات.
بعد
قبل
من أهم أسباب تغيير الشعار هو تغيير الاسم التجاري brand name عادة تغير الشركات اسمها لأسباب عدة من ضمنها الأندماج مع شركات أخرى أو من أجل تخطي أي ارتباطات سلبية سابقة للاسم أو تغيير الكيان القانوني للمنظمة، كأن تتحول من هيئة لوزارة مثلاً
بعد
قبل
في ظل التزاحم الكبير للشركات على مساحة ذهنية لدى العملاء، الفوز للأبسط. كلما كانت الرسالة والهوية بسيطة ويمكن استيعابها وتذكرها بسهولة كلما علقت بشكل أفضل في أذهان العملاء. مثل شركة بيربيري
كان آخر تغيير لشعار STC عام 2008 ومنذ ذلك الوقت حتى الآن دخلت لحياتنا الهواتف الذكية، هذه التغييرات تحتم على الشركة مواكبة هذا التغيير وتطلعات الأجيال الجديدة. كانت تلك هي الرؤية والمحرّك الأساسي خلف إطلاق الهوية الجديدة وتطبيقها على كافة الوسائل الإعلانية والاتصالية كما أن إعادة تصميم الهوية تمثل تغييرًا محوريًا للشركة التي تقود تحولاً رقميًا في المملكة والمنطقة بهدف توحيد العلامة التجارية في جميع أسواقها وتقديم وعد ثابت تفي به